منتدى شباب الضفة

رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة) Signat13
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى شباب الضفة

رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة) Signat13
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى شباب الضفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الضفة

عزيزي زائر واعضاء منتدى شباب الضفة منورين المنتدى بتواجدكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منتصر المدهون
عضو مبدع
عضو مبدع



عدد المساهمات : 78
نقاط : 131
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
ذكر

رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة) Empty
مُساهمةموضوع: رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة)   رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة) Empty13/09/11, 01:07 pm

رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة)

الإمام أبو حنيفة

اسمه ونسبه :

الإمام فقيه الملة عالمالعراق أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي التيمي الكوفي مولى بنيتيم الله بن ثعلبةيقال إنه من أبناء الفرس .

في سير أعلام النبلاء 6 / 394 :
قال عمر بنحماد بن أبي حنيفة أما زوطي فإنه من أهل كابل وولد ثابت عن الإسلام وكان زوطيمملوكا لبني تيم الله بن ثعلبه فأعتق فولاؤه لهم ثم لبني قفل قال وكان أبو حنيفةخزازا ودكانه معروف في دار عمرو ابن حريث
وقال النضر بن محمد المروزي عن يحيىبن النضر قال كان والد أبي حنيفة من نسا
وروى سليمان بن الربيع عن الحارث بنإدريس قال أبو حنيفة أصله من ترمذ
6 / 395 :
وروى أبو جعفر أحمد بن إسحاق بنالبهلول عن أبيه عن جده قال ثابت والد أبي حنيفة من أهل الأنبار .

مولدهونشأته وصفاته :
ولد سنة ثمانين في حياة صغار الصحابة ورأى أنس بن مالك لما قدمعليهم الكوفة .
وعن حماد بن أبي حنيفة قال كان أبي جميلا تعلوه سمرة حسن .
عاش سبعين سنة منها اثنين وخمسون سنة في العصر الأموي وثمان عشرة سنة في العصرالعباسي .

نشأ النعمان تاجرا ً مثل أبوه وجده لكننا لسنا أمام تاجر مثل كلالتجار تاجر أمين صادق يحن على الفقراء .
ـ جاءته امرأة بثوب من حرير تبيعه فقالكم ثمنه ؟ قالت : مائة ، قال : هو خير من ذلك بكم تقولين ؟ فزادت مائة ، قال : هوخير من ذلك حتى قالت أربعمائة ، قال : هو خير من ذلك ، قالت : تهزأ بي ؟ قال : هاتيرجلا ً يقومه فجاءت برجل فاشتراه أبو حنيفة بخمسمائة .

ـ امرأة عجوز قالت له : إني ضعيفة وإنها أمانة فبعني هذا الثوب بما يقوم عليك قال خذيه بأربعة دراهم فلماتعجبت المرأة قال لا تستغربي إني اشتريت ثوبين فبعت أحدهما برأس المال إلا أربعةدراهم فبقي هذا الثوب على أربعة دراهم .

طلبه للعلم :
ـ قال الشعبي لأبيحنيفة إلى من تختلف ؟ قال أبو حنيفة : السوق ، فقال الشعبي : لم أعنى الاختلاف إلىالسوق ، وإنما عنيت الاختلاف إلى العلماء ، فقال : أن قليل ، قال الشعبي : لا تفعلوعليك بالنظر في العلم ومجالسة العلماء فإني أرى فيك يقظة وحركة . قال أبو حنيفةفوقع في قلبي فتركت الاختلاف إلى السوق وأخذت العلم فنفعني الله به .

ـ يقالأن امرأة جاءته فسألته فدلها على حماد بن أبي سليمان فقال لها اسأليه ثم أخبرينيإذا رجعتي ، فأعجب بعلم حماد وجلس ليتعلم على يديه .

ـ لازم حماد بن أبيسليمان ثمان عشرة سنة ومات حماد وهو في سن الأربعين أي أنه بدأ في سن الثانيةوالعشرين .

في سير أعلام النبلاء : 6 / 396 :
فإن الإمام أبا حنيفة طلبالحديث وأكثر منه في سنة مئة وبعدها .
في سير أعلام النبلاء 6 / 399 : عنالشافعي قال قيل لمالك هل رأيت أبا حنيفة قال نعم رأيت رجلا لو كلمك في هذه الساريةأن يجعلها ذهبا لقام بحجته .

موقفه في زمان الفتن :
ـ طلب منه ابن هبيرةأن يكونقاضي فرفض فضربه فرفض .
ـ سنة احدى وعشرين ومائة خرج زيد بن علي زينالعابدين على هشام بن عبد الملك .
ـ ثم عصفت الفتن بالعراق سنة ثلاثين ومائة ففرإلى مكة واستقر بها عدة سنوات حتى تمكن بنو العباس ، وكان أثناء وجوده بمكة يدرسالفقه والحديث .
ـ كان المنصور يبني بغداد وأراد أن يكون أبو حنيفة قاضيا لهفرفض فحلف عليه أن يعمل معه فعمل في اعداد اللبن للبناء .
ـ جاءه رجل وقال أميرالمؤمنين يأمر أحدنا بضرب عنق الآخر أفيطيعه ؟ قال أبو حنيفة : أمير المؤمنين يأمربالحق أو بالباطل ؟ قال بالحق قال فأنفذ الحق ولا تسأل ثم التفت أبو حنيفة إلى منحوله وقال هذا أراد أن يوثقني فربطته .
ـ في تاريخ بغداد : أن الخليفة أصر عليهأن يلي القضاء ، فقال له اتق الله ولا ترع أمانتك إلا من يخاف الله ، والله ما أنابمأمون الرضا فكيف أكون مأمون الغضب 00 ولو خيرتني بين الغرق في الفرات وبين القضاءلاخترت الغرق ، فقال له الخليفة كذبت أنت تصلح ، فقال قد حكمت على نفسك كيف يحل لكأن تولي قاضيا ً على رعيتك وهو كذاب ؟ ! .
ـ حبسه المنصور ومات بالحبس سنة خمسينومائة للهجرة ، وقيل بل خرج ثم مات ببغداد .

ورعه وزهده وعبادته :

كان أبو حنيفة يسمى الوتد لكثرة صلاته .
وعن أسد بن عمرو أن أبا حنيفةرحمه الله صلى العشاء والصبح بوضوء أربعين سنة .
وروى بشر بن الوليد عن القاضيأبي يوسف قال بينما أنا أمشي مع أبي حنيفة إذ سمعت رجلا يقول لآخر هذا أبو حنيفة لاينام الليل فقال أبو حنفية والله لا يتحدث عني بما لم أفعل فكان يحيى الليل صلاةوتضرعا ودعاء .
ـ وقد روي من وجهين أن أبا حنيفة قرأ القرآن كله في ركعة .
ـجعل أبو حنيفة على نفسه إن حلف بالله صادقا أن يتصدق بدينار وكان إذا أنفق علىعياله نفقة تصدق بمثلها .
في سير اعلام النبلاء 6 / 401 :
قال مسعر بن كدامرأيت أبا حنيفة قرأ القرآن في ركعة .
عن محمد بن الحسن عن القاسم بن ينعقد أنأبا حنيفة قام ليلة يردد قوله تعالى بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر القمر 46ويبكي ويتضرع إلى الفجر .
وقد روي وجه أن الإمام أبا حنيفة مرة على أن يليالقضاء فلم يجب .

تعظيمه للسنة :
روى نوح الجامع عن أبي حنيفة أنه قال ماجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلى الرأس فتكون وما جاء عن الصحابة اخترنا وماكان ذلك فهم رجال ونحن رجال .


ابتلاؤه في ذات الله :
في سير أعلامالنبلاء 6 / 401 ـ 402 : قال إسحاق بن إبراهيم الزهري عن بشر بن الوليد قال طلبالمنصور أبا حنيفة فأراده على القضاء وصله ليلين فأبى وصله إني لا أفعل فقال الربيعالحاجب ترى أمير المؤمنين يحلف وأنت تحلف قال أمير المؤمنين على كفارة يمينه أقدرمني فأمر به إلى السجن فمات فيه ببغداد وقيل دفعه أبو جعفر إلى صاحب شرطته حميدالطوسي فقال يا شيخ إن أمير المؤمنين يدفع إلي الرجل فيقول لي اقتله أو اقطعه أواضربه ولا أعلم بقصته فماذا أفعل فقال هل يأمرك أمير المؤمنين بأمر قد وجب أو بأمرلم يجب قال بل بما قد وجب قال فبادر إلى الواجب .


ـ لقد دعا المنصور أباحنيفة إلى القضاء فامتنع فقال أترغب عما نحن فيه فقال لا أصلح قال كذبت قال فقد حكمأمير المؤمنين علي أني لا أصلح فإن كنت كاذبا فلا أصلح وإن كنت صادقا فقد أخبرتكمأني لا أصلح فحبسه وروى نحوها إسماعيل بن أبي أوليس عن الربيع الحاجب وفيها قال أبوحنيفة والله ما أنا بمأمون الرضى فكيف أكون مأمون الغضب فلا أصلح لذلك قال المنصوركذبت بل تصلح فقال كيف يحل أن تولي من يكذب .


وقيل إن أبا حنيفة ولي لهفقضى قضية واحدة وبقي يومين ثم اشتكى ستة أيام وتوفي ، وقال الفقيه أبو عبد اللهالصيمري لم يقبل العهد بالقضاء فضرب وحبس ومات في السجن .

ثناء العلماء عليه :
وعن ابن المبارك قال ما رأيت رجلا أوقر في مجلسه ولا أحسن سمتا وحلما من أبيحنيفة . سير أعلام النبلاء 6 / 400 .
وعن أبي معاوية الضرير قال حب أبي حنيفةمن السنة .
وقال يحيى بن سعيد القطان لا نكذب الله ما سمعنا أحسن من رأي أبيحنيفة وقد أخذنا بأكثر أقواله .
وقال علي بن عاصم لو وزن علم الإمام أبي حنيفةبعلم أهل زمانه لرجح عليهم .
وقال حفص بن غياث كلام أبي حنيفة في الفقه أدق منالشعر لا يعيبه إلا جاهل .
وروي عن الأعمش أنه سئل عن مسألة فقال إنما يحسن هذاالنعمان بن ثابت الخزاز وأظنه بورك له في علمه .
وقال جرير قال لي مغيرة جالسأبا حنيفة تفقه فإن إبراهيم النخعي لو كان حيا لجالسه .
وقال ابن المبارك أبوحنيفة أفقه الناس .
وقال الشافعي الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة .
قالالذهبي في سير أعلام النبلاء 6 / 403 : الإمامة في الفقه ودقائقه مسلمة إلى هذاالإمام وهذا أمر لا شك فيه وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليلوسيرته تحتمل أن تفرد في مجلدين رضي الله عنه ورحمه .
توفي في سنة خمسينوله سبعون سنة وعليه قبة عظيمة ومشهد فاخر ببغداد والله أعلم .
يقول الذهبيفي سير أعلام النبلاء 6 / 392 :
وأما الفقه والتدقيق في الرأي وغوامضه فإليهالمنتهى والناس عليه عيال في ذلك .
أصول مذهب أبي حنيفة :
الكتاب ـ السنةـ فتوى الصحابي ـ الإجماع ـ القياس ـ الاستحسان ـ العرف ـ الحيل الشرعية .
انتشار مذهبه :
انتشر مذهبه في العراق ثم الشام ثم دخل مصر في ظل حربالفاطميين له ثم تركيا ثم من العراق شرقا ً إلى الصين .
منقول من موقع الفقه

اخوكم منتصر المدهون
لاتنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجال خدموا الإسلام ( الإمام أبو حنيفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الضفة :: قــــــاعة شـــباب الضـــــفة :: الـــقاعـــة آلأســــلامية :: الصحابة والتابعين-
انتقل الى: